بلوكتشين

دعوات لتنظيم العملات الرقمية داخل الألعاب في الاتحاد الأوروبي

أفادت جمعية المستهلكين الأوروبية (BEUC) أن المستهلكين يتعرضون للعديد من الممارسات الخادعة عند شراء واستخدام العملات الرقمية داخل الألعاب، وذلك في شكوى قدمتها إلى المفوضية الأوروبية.

في 12 سبتمبر، دعت BEUC و22 منظمة عضو من 17 دولة المفوضية الأوروبية وشبكة السلطات الوطنية لحماية المستهلكين (CPC-Network) لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد شركات الألعاب التي تستغل العملات داخل الألعاب لزيادة إنفاق المستهلكين.

أشار تقرير المراقبين إلى نمو عمليات الشراء داخل الألعاب باستخدام العملات الرقمية، خاصة في الألعاب المجانية والألعاب التي يلعبها الأطفال، وهو ما يحقق الآن إيرادات كبيرة لشركات الألعاب.

تُعبر مجموعة حماية المستهلك عن قلقها من أن الطبيعة المزدوجة لهذه العملات كمواد رقمية ووسائل دفع تخلق عدم يقين قانوني في الاتحاد الأوروبي.

“بعد تحليلنا، لدينا أسباب للاعتقاد بأن المستهلكين يتعرضون للعديد من الممارسات الخادعة عند شراء عملات داخل الألعاب.”

وادعت المجموعات أن حقوق المستهلكين يجب أن تنطبق على المشتريات التي تتم باستخدام العملات داخل الألعاب، على عكس بعض ادعاءات الصناعة. واستشهدت بأبحاث تُظهر أن بعض المستهلكين يجدون هذه العملات محيرة وقابلة للتضليل.

وأشار التقرير إلى أن الألعاب غالبًا ما تعرض الأسعار فقط بعملتها الرقمية داخل اللعبة، دون تحويل واضح إلى الأموال الحقيقية، مما قد ينتهك قوانين حماية المستهلك في الاتحاد الأوروبي.

لم يذكر التقرير العملات المشفرة بشكل محدد، ولكن العديد من ألعاب Web3 تعمل بطريقة مشابهة، باستخدام الرموز لعمليات الشراء داخل اللعبة.

أضافت BEUC أيضًا أن العملات داخل الألعاب يمكن أن تشوه سلوك المستهلكين الاقتصادي بجعل الأسعار الحقيقية أقل وضوحًا وتقليل تأثير “ألم الدفع”.

شملت الشركات التي تم الإشارة إليها Activision Blizzard و Electronic Arts و Epic Games و Mojang Studios و Roblox Corporation و Supercell و Ubisoft.

زعم التقرير أن لعبة Fortnite من Epic Games يمكن أن تكسب ما يصل إلى مليوني دولار يوميًا من عمليات الشراء داخل اللعبة، وارتفع متوسط الإنفاق الشهري للأطفال على عمليات الشراء داخل اللعبة حوالي 18%، من ما يقرب من 36 دولارًا في عام 2020 إلى 43 دولارًا في عام 2023.

دعت المنظمات إلى تعزيز تطبيق القوانين وتوضيح الإرشادات التنظيمية لمعالجة هذه القضايا في صناعة الألعاب.

في 12 سبتمبر، أعلنت CCP Games، مطورة لعبة Eve Online، عن لعبتها المقبلة التي تُعد لعبة بقاء جماعية متعددة اللاعبين، Eve Frontier. ستتيح اللعبة للاعبين إنشاء اقتصاداتهم الخاصة باستخدام العملات المشفرة.

المصدر

تداول العملات الرقمية ينطوي على مخاطر عالية وقد يؤدي إلى خسارة رأس المال بالكامل، لذلك يجب عليك إجراء بحث دقيق واستشارة مستشار مالي قبل الاستثمار، ونحن نخلي مسؤوليتنا عن أي خسائر تنجم عن ذلك.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق