أحدثت شركة Tencent نقلة نوعية في مجال ألعاب الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير تقنية GameGen-O، التي تتيح إنشاء ألعاب فيديو مفتوحة العالم انطلاقًا من نصوص مكتوبة فقط. هذا الابتكار يهدف إلى تقليل الوقت والتكلفة اللازمة لبناء عوالم الألعاب المفتوحة والمحتوى الذي يتفاعل معه اللاعبون.
تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة في تطوير الألعاب
تهدف هذه التكنولوجيا إلى توفير تكاليف تطوير الألعاب، خاصةً مع تزايد الضغوط الاقتصادية على شركات الألعاب التي تسعى إلى خفض النفقات وتقليص عدد الموظفين. تعمل Tencent بالتعاون مع طلاب في هونغ كونغ لتطوير مجموعة بيانات تشمل محتويات ألعاب الفيديو، والتي يمكنها توليد بيئات، شخصيات، وأصول الألعاب بشكل مستقل.
تأثير التكنولوجيا على استوديوهات الألعاب
من المحتمل أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى تقليل التكاليف التشغيلية لاستوديوهات الألعاب، التي لجأت في السنوات الأخيرة إلى تقليل القوى العاملة من أجل توفير المال. يرى فريق البحث في GameGen-O أن هذا الابتكار يُظهر إمكانات النماذج التوليدية كبديل لتقنيات الرسوم المتحركة التقليدية، مما يمكّن من توليد إبداعي يجمع بين القدرات التفاعلية والتوليدية.
بناء العالم المفتوح باستخدام الذكاء الاصطناعي من Tencent
عادةً ما يستغرق الفنانون والمطورون شهورًا لإنشاء شخصيات وبيئات وأحداث الألعاب المفضلة لدى اللاعبين. لكن مع التقنية الجديدة التي تقدمها Tencent، يمكن تحقيق ذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة. Tencent، الشركة الصينية الرائدة، تمتلك استثمارات في عدة شركات ألعاب عالمية مثل Riot Games، Ubisoft Entertainment، Larian Studios، وRemedy Entertainment.
قاعدة بيانات OGameData
تم تسمية العملية المستخدمة لإنشاء هذه البيئات بـOpen-world Video Game Dataset (OGameData)، وهي مجموعة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات حول 150 لعبة من الجيل الجديد وأكثر من 4000 ساعة من مقاطع الفيديو. وفقًا لموقع Geeky Gadgets، يعتمد البرنامج على عملية من مرحلتين لتطوير المحتوى، تتضمن:
- تدريب النموذج الأساسي: حيث يتم تدريب النموذج على OGameData عبر تحويل النصوص إلى فيديوهات واستمرار الفيديو، مما يمكّن الذكاء الاصطناعي من إنشاء ألعاب مفتوحة العالم.
- ضبط التعليمات: في هذه المرحلة، يتم تثبيت النموذج المدرب مسبقًا وتعديله باستخدام InstructNet القابل للتدريب، مما يمكّن من إنتاج إطارات متتابعة بناءً على تعليمات هيكلية متعددة الوسائط.
شخصيات الألعاب الشهيرة التي تم إنشاؤها باستخدام OGameData
في هذه المرحلة المبكرة من تطوير البرنامج، تم بالفعل توليد شخصيات شهيرة مثل Geralt of Rivia من لعبة The Witcher، John Marston من لعبة Red Dead Redemption، وJin Sakai من لعبة Ghost of Tsushima باستخدام OGameData، وفقًا لما أُعلن عنه في صفحة GitHub الخاصة بالمشروع.
تقدم الشركات الأخرى في مجال الألعاب باستخدام الذكاء الاصطناعي
بالإضافة إلى جهود Tencent، تعمل شركات أخرى مثل Google على تحقيق تقدم كبير في مجال المحتوى المُولد بواسطة الذكاء الاصطناعي. أصدرت Google ورقة بحثية تتعمق في عملية تطوير لعبة مشابهة للعبة Doom باستخدام شبكة عصبية، مما يشير إلى الإمكانيات المستقبلية في مجال الألعاب التفاعلية.